margergs.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التكوين (الاصحاح الاول )

اذهب الى الأسفل

التكوين (الاصحاح الاول ) Empty التكوين (الاصحاح الاول )

مُساهمة  Admin الجمعة مارس 07, 2008 10:01 pm

خلقة العالم
آية ١ "في البدء خلق الله السماوات والأرض"
في البدء:
هى كلمة تشير لمعنيان:
١. تشير للوقت الذي بدأ الله فيه خلقة الأشياء، أى حينما بدأت تدور عقارب ساعة
الزمان فالله أزلى أبدى، غير زمنى. ولكن الخليقة زمنية تقاس بالزمن فحينما بدأت
الخليقة بدأ معها الزمان. وكلمة فى البدء تعنى الحركة الأولى للخلقة وبداية الزمن.
( ٢. نضع أمامنا هذه الآيات "أنا من البدء..." (يو ٢٥:٨
( "به كان كل شئ…" (يو ٣:١
( "في البدء كان الكلمة" (يو ١:١
( "بكر كل خليقة…" (كو ١٥:١
( "هو قبل كل شئ وفيه يقوم الكل" (كو ١٧:١
(١٤،١٣ : ١يو ٢ + "الذى كان من البدء…" ( ١يو ١:١
( "الذى هو البداءة..." (كو ١٨:١
لذلك رأى كثير من الآباء أن فى البدء = فى المسيح يسوع ويكون المعنى أن فى المسيح
يسوع خلق الله السموات والأرض. أو فى كلمة الله خلق الله…
خلق :
هذا يثبت أن الله هو الذى خلق العالم. وهذا الكلام موجه لليهود الذين عاشوا وسط الجو
الوثني فى مصر وسمعوا عن آلهة كثيرة وبهذا يعلموا أن إلههم الواحد هو خالق السموات
والأرض فلا يعبدوا هذه المخلوقات (الملائكة أو الشمس أو النار…) وهي تعنى أن العالم
مخلوق وليس أزلى وهذا ثابت علميًا الآن:-
١. قانون إضمحلال الطاقة : فالشمس تزداد فيها البقع المظلمة حسب قانون.
٢. العناصر المشعة : تفقد إشعاعيتها مع الوقت ثم تتحول الى رصاص.
٣. إستمرار تغير الكون.
فلو كان العالم أزلى لكانت الشمس قد إنتهت والعناصر المشعة كلها تحولت لرصاص ولأخذ
العالم شكل ثابت لا يتغير.
وكلمة خلق بالعبرية كما بالعربية برأ ومنها خالق = بارى وخليقة = برية وهي تعنى إيجاد
الشئ من العدم. والله خلق من عدم كل شئ فى اليوم الأول ثم بدأ عبر الأيام الستة يستعمل ما
خلقه فى أن يصنع كل شئ مما خلقه من العدم والكلمة جاءت هنا بصيغة المفرد.
الله :
جاء بصيغة الجمع فكأنه يقول " فى البدء خلق الألهة السموات والأرض وبالعبرية فالمفرد آل
أو آلوه والمعنى الواجب التعظيم والخشوع والإحترام والجمع بالعبرية آلوهيم. وهذا يشير
للثالوث الأقدس الذى خلق-:
الآب : يريد وهو الذات الذى يلد الإبن وينبثق منه الروح القدس.
الإبن : هو فى البدء الذى يصنع كل شئ وي َ كون كل شئ.
.( الروح القدس : كان يرف على المياه ليبعث حياة (اية ٢
السموات :
يشير بولس الرسول أنه أختطف للسماء الثالثة. والسموات الثلاث:-
١. الأولى: سماء العصافير ويوجد بها طبقة الهواء.
٢. الثانية: سماء الكواكب. وكلا السماء الأولى والثانية سموات مادية.
٣. الثالثة: السماء الروحية التى يستعلن فيها مجد الله وفيها مساكن الملائكة وفيها
عرش الله وميراث القديسين حيث يسكنون مع الله.
وكلمة سماء عمومًا تشير لكل ما سما وعلا. والسماء الأولى والثانية الماديتان هما اللذان
سيزولان مع الأرض لتوجد سماء جديدة وأرض جديدة وبالطبع فلن تزول السماء الثالثة
الروحية. ولكن لماذا صمت الكتاب عن خلقة السماوات:-
١. الكلام فى الكتاب موجه للبشر وهم لن يفهموا ما هو خاص بالسموات. وهذا ماعناه
.( المسيح فى كلامه مع نيقوديموس (يو ١٢:٣
٢. بولس نفسه لم يستطع أن يصف ما فى السماء فقال "ما لم تره عين ولم تسمع به أذن"
لأن لغة السماء مختلفة تمامًا عن لغة البشر على الأرض.
والله خلق السماء قبل أن يخلق الأرض:
١. ذكرت السماء قبل الأرض فى هذه الآية.
٧ فالملائكة كواكب الصبح رنموا حين خلقت الأرض . - ٢. راجع أى ١:٣٨
٣. وكلمة السموات هنا تشير لخلقة الملائكة ثم الكواكب في مساراتها.
الأرض :
كلمة أرض هنا تشير أنها كانت في حالة جنينية. والكلمة المستخدمة هنا تشمل أول حرف
وأخر حرف في العبرية ( ما يناظر الألف والياء) وهذا ما دعا العلماء لأن يقولوا أن الكلمة
هنا تعنى أن الله خلق كل المواد أو ً لا والتى سوف يستخدمها فى الأيام الستة فى خلقة العالم.
وعبارة "فى البدء خلق السموات والأرض" تحتمل معنيين:
١. هي عبارة موجزة تعلن أن الله خلق السموات والأرض وباقى الإصحاح يشرح
التفاصيل.
٢. أن هذه العبارة تشير لأن الله خلق المواد الأولية في صورة غير كاملة ثم تأتى باقى
آيات الإصحاح لتشرح كيف إستخدم الله هذه المواد الأولية (المشار لها هنا بكلمة
الأرض) ليصنع منها أرضنا الجميلة. وهذا الرأى هو الأرجح. وتصبح كلمة الأرض
هنا بمعنى المواد الأولية التى سيصنع الله منها الأرض.
أية ٢ "وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه
المياه"
و كانت الأرض خربة وخالية :
الأرض هنا هو كل ما ينتمى للمادة. وهو ما يسمى الهيولى وهى المادة الأولية اللامتشكلة
وكلمة خربة وخالية CHAOS. المفروض أنها سبقت الشكل الحالى للكون وبالإنجليزية
أى مشوشة عديمة الشكل Without form & void بالعبرية توهو وبوهو وبالإنجليزية ومقفرة. لا تصلح للحياة فارغة من كل جمال، يكسوها الظلام. والترجمة السبعينية ترجمتها
"غير منظورة وغير كاملة".
وعلى وجه الغمر ظلمة :
الغمر فى العبرية تشير لمعنى العمق والتشويش. وكلمة غمر مستخدمة لأن المياه كانت تغمر
كل شئ بعمق. والظلمة نشأت من أن حرارة الأرض الشديدة جدًا فى بدايتها جعلت المياه
تتبخر وتكون ضباب وأبخرة منعت النور عن وجه الأرض.
و روح الله يرف على وجه المياه :
كلمة روح وكلمة ريح هى كلمة واحدة فى العبرية واليونانية ومن عادات اللغة اليهودية أنهم
إذا قالوا روح الله فمعناها ريح عظيمة وإذا قالوا رئيس من الله تك ٦:٢٣ إذا هو رئيس
عظيم، وقول راحيل مصارعات الله قد صارعت أى مصارعات عظيمة، سبات الرب وقع
عليهم أى سبات عظيم. وهكذا فهم اليهود الآية أن هناك ريح عظيمة هى نفخة الرب لإعلان
بدء الخليقة (مز ٦:٣٣ + أي ١٣:٢٦ ). وهكذا كان تشبيه المسيح يو ٨:٣ ونحن المسيحيين
نفهم هذه الآية على أن الروح القدس هو الذى كان يرف على المياه ليعطى حياة وليكون عالم
جميل. وما يربط كلا المعنيين ما حدث يوم الخمسين يوم حل الروح القدس على الكنيسة
.( فصار صوت كما من هبوب ريح عاصفة (أع ٢:٢
وتعبير يرف إستخدم في تث ١١:٣٢ + أش ٥:٣١ + مت ٣٧:٢٣ والمعنى المقصود بالكلمة
يحتضن. وكأن الروح يشبه طائرًا يحتضن بيضًا ليهبه حياة خلال دفئه الذاتى.ولا يزال
الروح القدس يحل على مياه المعمودية ليقدسها فيقيم من الإنسان الذى أفسدته الخطية وجعلت
منه أرضًا خربة وخاوية، سموات جديدة وأرضًا جديدة.
ويقول العلامة ترتليان لقد أنجبت المياه الأولى حياة، فلا يتعجب أحد إن كانت المياه فى
المعمودية أيضًا تقدر أن تهب حياة. والروح القدس هكذا يحتضننا ويريد أن يعمل فينا
ليصيرنا نورًا للعالم، يعمل فينا نحن المادة التى بلا جمال ولا قداسة ليخلق فينا ما هو حسن
.( ومقدس. (راجع أيضًا حزقيال ٣٧
٥: "وقال الله ليكن نور فكان نور ورآى الله النور أنه حسن وفصل الله بين - الآيات ٣
النور والظلمة ودعا الله النور نهارا والظلمة دعاها لي ً لا وكان مساء وكان صباح يومًا
واحدًا"

Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 125
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

http://marygergs.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى